عمٱنٌيّ وِٱفُتُخٌر ڡڒیڦ ٳڵٱډٳڒة
أِلَمٌسٌأًهَمٌأَتَ : 2580 ﺂﻟﭠﻗ̮ـ̃ﯾﯾﻣ̝̚ : 21 آﻟﻋﻣ̝̚ړُ : 32 ﺂﻟﻣ̝̚ۆﻗ̮ـ̃ـع : عماننا الحبيبة آﻟﻣ̝̚ژﺂﭴج : مبسوط ﺂﻟﭴﻧﺳس :
| موضوع: أصــول الحــــوار الجمعة أغسطس 12, 2011 7:34 pm | |
| أصــول الحــــوار ( هام للجميع )...!!!! -------------------------------------------------------------------------------- بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اّله وصحبه ومن والاه ثم أما بعد : أصـــول الحــــوار التعريف (الحوار ) هو المناقشة بين طرفين أو أطراف بقصد تصحيح كلام أو إظهار حجة ، وإثبات حق ، ودفع شبهة ،ورد الفاسد من القول أو الرأي على اختلاف وسائله. أصول الحوار الأول سلوك الطرق العلمية والتزامها ، من تقديم الأولى المثبتة أو المرجحة للدعوى ، ومن صحة الثقل في الأمور المنقولة قال تعالى : (قل هاتوا برهانكم ). ولذا قال العلماء : إن كنت ناقلاً فالصحة ، وإن كنت مدعياً فالدليل . الثاني سلامة كلام المناظر ودليله من التناقض وهذا ما وقع فيه أهل الشرك الذين قال الله عنهم ( وإن يروا آية يعرضوا و يقولوا سحر مستمر ) وهو تناقض ، فالسحر لا يكون مستمراً والمستمر لا يكون سحراً وهذا على أحد الوجهين في تفسير الآية . الثالث ألا يكون الدليل هو عن الدعوى . وإلا كان إعادة للدعوى بضعة أخرى . الرابع الاتفاق على منطلقات ثابتة وقضايا مسلَّمة سواء كانت عقلية أم نقلية كأوامر الشرع الصريحة كالأمر بالحجاب ونحوه ومن الخطأ غير المقصود عند بعض الكاتبين إثارة قضية حسمها الشرع كالحجاب بقصد إثباتها وصلاحيتها. الخامس
التجرد وقصد الحق ، والبعد عن التعصب ، والالتـزام بأدب الحوار قال الشافعي رحمه الله : " ما كلمت أحداً قط إلا أحببت أن يوفق ويسدد ويعان ، وتكون عليه رعاية الله وحفظه ، وما ناظرني فباليت ! أظهرت الحجة على لسانه أو لساني " السادس أهلية المحاور ، فمن الخطأ أن يتصرف للدفاع عن الحق من كان على الباطل ، أو من لا يعرف الحق ، أو من لا يجيد الدفاع عن الحق ، أو من لا يدرك مسالك الباطل ، والذي يجمع ذلك كلمة ( العلم ). السابع
قطعية النتائج ونسبيتها ، فليس من شرط الحوار الناجح أن ينتهي أحد الطرفين إلى قول الآخر. الثامن الرضا والقبول بالنتائج التي يتوصل إليها المتحاورون ، والالتـزام الجاد بها ، وبما يترتب عليها ، قال الشافعي رحمه الله : " ما ناظرت أحداً فقبل مني الحجة إلا عظم في عيني ولا ردها إلا سقط من عيني " أدب الحوار 1]] التـزام القول الحسن ، وتجنب منهج التحدي والإفحام ( وقول للناس حسناً ) لأن كسب القلوب على كسب المواقف . ويتثنى من ذلك ما بين الله تعالى بقوله : ( لا يحب الله الجهر بالسوء إلا من ظلم ). ومن الأدب : تحاشي استخدام ضمير المتكلم إفراد أو جمعاً عند المناقشة والحوار . ومنه : ألا يفترض في صاحبه الذكاء المفرط ، كما لا يفترض فيه الغباء والمطبق وإنما يأخذه بحسب عقله ومدراكه . 2/ الالتـزام بوقت محدد في الكلام وإلا حصل الملل وعدم القبول وأغلب أسباب الإطالة ترجع إلى ما يلي : أ – إعجاب المرء بنفسه . ب- حب الشهرة والثناء . ج- ظنه أنه آت بجديد . د- قلة المبالاة بالناس في علمهم ووقتهم وظرفهم . 3/ حسن الاستماع وأدب الإنصات وتجنب المقاطعة فمن الخطأ أن تحصر همك في التفكير فيما ستقوله ، فلا تلقي بالاً لمحدثك ومحاورك. 4/ تقديم الخصم واحترامه فإن ذلك يقود إلى قبول الحق والبعد عن الهوى . 5/ حصر المناظرات في مكان وعدد محدد : فهو أجمع للفكر والهم وأقرب لصفاء الذهن وأسلم لحسن القصد ، بخلاف الأجواء الجماهيرية المحتشدة ، فإنه يصاحبها أحياناً من حمى الانتصار ووهج التجمع ما يقلل جديتها ومصداقيتها ، كما يحدث أحياناً في بعض الفضائيات وغيرها . تحياتي | |
|
ميارا عضو فعال
أِلَمٌسٌأًهَمٌأَتَ : 390 ﺂﻟﭠﻗ̮ـ̃ﯾﯾﻣ̝̚ : 2 ﺂﻟﭴﻧﺳس :
| موضوع: رد: أصــول الحــــوار الأربعاء أغسطس 31, 2011 6:07 pm | |
| | |
|
الصمت عنواني ڡڒیڦ ٳڵٳڜڜڒٳڡ
أِلَمٌسٌأًهَمٌأَتَ : 875 ﺂﻟﭠﻗ̮ـ̃ﯾﯾﻣ̝̚ : 2 آﻟﻋﻣ̝̚ړُ : 25 آﻟﻣ̝̚ژﺂﭴج : رايقه ﺂﻟﭴﻧﺳس :
| موضوع: رد: أصــول الحــــوار الإثنين أكتوبر 29, 2012 9:38 pm | |
| | |
|
عمٱنٌيّ وِٱفُتُخٌر ڡڒیڦ ٳڵٱډٳڒة
أِلَمٌسٌأًهَمٌأَتَ : 2580 ﺂﻟﭠﻗ̮ـ̃ﯾﯾﻣ̝̚ : 21 آﻟﻋﻣ̝̚ړُ : 32 ﺂﻟﻣ̝̚ۆﻗ̮ـ̃ـع : عماننا الحبيبة آﻟﻣ̝̚ژﺂﭴج : مبسوط ﺂﻟﭴﻧﺳس :
| |